رحله علي خطي الحبيب من الميلاد الي الممات (الدرس الثالث والخمسون ) - عظمة الاسلام

Post Top Ad

Post Top Ad

السبت، 25 يناير 2020

رحله علي خطي الحبيب من الميلاد الي الممات (الدرس الثالث والخمسون )


151

bsm-allah3


غزوة تبوك

3046753t9lf0qz5pu
في رجب سنة 9 هـ إن غزوة فتح مكة كانت غزوة فاصلة بين الحق والباطل: لم يبق بعدها مجال للريبة والظن في رسالة محمد صلى الله عليه وسلم عند العرب  ولذلك انقلب المجرى تماما  ودخل الناس في دين الله أفواجا  كما سيظهر ذلك مما تقدمه في فصل الوفود ومن العدد الذي حضر في حجة الوداع  وانتهت المتاعب الداخلية واستراح المسلمون  لتعليم شرائع الله  وبث دعوة الإسلام.

سبب الغزوة
3046753t9lf0qz5pu
إلا أنها كانت هناك قوة تعرضت للمسلمين من غير مبرر  وهي قوة الرومان أكبر قوة عسكرية ظهرت على وجه الأرض في ذلك الزمان  وقد عرفنا فيما تقدم أن بداية هذا التعرض كانت بقتل سفير رسول الله صلى الله عليه وسلم  الحارث بن عمير الأزدي على يدي شرحبيل بن عمرو الغساني  حينما كان السفير يحمل رسالة النبي صلى الله عليه وسلم إلى عظيم بصرى  وأن النبي صلى الله عليه وسلم أرسل بعد ذلك سرية زيد بن حارثة التي اصطدمت بالرومان اصطداما عنيفا في مؤتة  ولم تنجح في أخذ الثأر من أولئك الظالمين المتغطرسين  إلا أنها تركت أروع أثر في نفوس العرب  قريبهم وبعيدهم.


3046753t9lf0qz5pu

ولم يكن قيصر ليصرف نظره عما كان لمعركة مؤتة من الأثر الكبير لصالح المسلمين  وعما كان يطمح إليه بعد ذلك كثير من قبائل العرب من استقلالهم عن قيصر  ومواطأتهم للمسلمين إن هذا كان خطرا يتقدم ويخطو إلى حدوده خطوة بعد خطوة ويهدد الثغور الشامية التي تجاوز العرب  فكان يرى أنه يجب القضاء على قوة المسلمين قبل أن تتجسد في صورة خطر عظيم لا يمكن القضاء عليها وقبل أن تثير القلاقل والثورات في المناطق العربية المجاورة للرومان.
ونظرا إلى هذه المصالح لم يقض قيصر بعد معركة مؤتة سنة كاملة  حتى أخذ يهيء الجيش من الرومان والعرب التابعة لهم من آل غسان وغيرهم  وبدأ يجهز لمعركة دامية فاصلة.

 الأخبار العامة عن استعداد الرومان وغسان
3046753t9lf0qz5pu
وكانت الأنباء تترامى إلى المدينة بإعداد الرومان للقيام بغزوة حاسمة ضد المسلمين  حتى كان الخوف يتسورهم كل حين  لا يسمعون صوتا غير معتاد إلا ويظنونه زحف الرومان  ويظهر ذلك جليا مما وقع لعمر بن الخطاب  فقد كان النبي صلى الله عليه وسلم آلى من نسائه شهرا في هذه السنة (9 هـ) وكان هجرهن واعتزل عنهن في مشربة له  ولم يفطن الصحابة إلى حقيقة الأمر في بدايته فظنوا أن النبي صلى الله عليه وسلم طلقهن  فسرى فيهم الهم والحزن والقلق....

3046753t9lf0qz5pu
  يقول عمر بن الخطاب  وهو يروي هذه القصة  وكان لي صاحب من الأنصار إذا غبت أتاني بالخبر  وإذا غاب كنت آتيه أنا بالخبر وكانا يسكنان في عوالي المدينة  يتناوبان إلى النبي صلى الله عليه وسلم  ونحن نتخوف ملكا من ملوك غسان ذكر لنا أنه يريد أن يسير إلينا  فقد امتلأت صدورنا منه  فإذا صاحبي الأنصاري يدق الباب  فقال: افتح  افتح  فقلت: جاء الغساني؟ فقال: بل أشد من ذلك اعتزل رسول الله صلى الله عليه وسلم أزواجه. الحديث  .

3046753t9lf0qz5pu

وفي لفظ آخر (أنه قال) : وكنا تحدثنا أن آل غسان تنعل النعال لغزونا  فنزل صاحبي يوم نوبته  فرجع عشاء فضرب بابي ضربا شديدا  وقال: أنائم هو؟ ففزعت  فخرجت إليه  وقال: حدث أمر عظيم. فقلت: ما هو؟ أجاءت غسان؟ قال: لا بل أعظم منه وأطول  طلق رسول الله صلى الله عليه وسلم نساءه.  .
3046753t9lf0qz5pu
وهذا يدل على خطورة الموقف. الذي كان يواجهه المسلمون بالنسبة إلى الرومان.
ويزيد ذلك تأكدا ما فعله المنافقون حينما نقلت إلى المدينة أخبار إعداد الرومان  فبرغم ما رآه هؤلاء المنافقون من نجاح رسول الله صلى الله عليه وسلم في كل الميادين  وأنه لا يوجل من سلطان على ظهر الأرض بل يذيب كل ما يعترض في طريقه من عوائق برغم هذا كله طفق هؤلاء المنافقون يأملون في تحقق ما كانوا يخفونه في صدورهم  وما كانوا يتربصونه من الشر بالإسلام وأهله. ونظرا إلى قرب تحقق آمالهم أنشأوا وكرة للدس والتامر  في صورة مسجد  وهو مسجد الضرار  أسسوه كفرا وتفريقا بين المؤمن وإرصادا لمن حارب الله ورسوله  وعرضوا على رسول الله صلى الله عليه وسلم أن يصلي فيه وإنما مرامهم بذلك أن يخدعوا المؤمنين  فلا يفطنوا ما يؤتي به في هذا المسجد من الدس والمؤامرة ضدهم  ولا يلتفتوا إلى من يرده ويصدر عنه  فيصير وكرة مأمونة لهؤلاء المنافقين ولرفقائهم في الخارج ولكن رسول الله صلى الله عليه وسلم أخر الصلاة فيه  إلى قفوله من الغزوة  لشغله بالجهاز ففشلوا في مرامهم وفضحهم الله  حتى قام الرسول صلى الله عليه وسلم بهدم المسجد بعد القفول من الغزو  بدل أن يصلي فيه.

الأبار الخاصة عن استعداد الرومان وغسان
3046753t9lf0qz5pu
كانت هذه هي الأحوال والأخبار التي يواجهها ويتلقاها المسلمون إذ بلغهم من الأنباط الذي يقدمون بالزيت من الشام إلى المدينة أن هرقل قد هيأ جيشا عرموما قوامه أربعون ألف مقاتل  وأعطى قيادته لعظيم من عظاماء الروم وأنه أجلب معهم قبائل لخم وجزام وغيرهما من متنصرة العرب، وأن مقدمتهم بلغت إلى البلقاء  وهكذا تمثل أمام المسلمين خطر كبير.
 زيادة خطورة الموقف
3046753t9lf0qz5pu
والذي كان يزيد خطورة الموقف أن الزمان كان فصل القيظ الشديد  وكان الناس في عسرة وجدب من البلاء وقلة من الظهر وكانت الثمار قد طابت  فكانوا يحبون المقام في ثمارهم وظلالهم  ويكرهون الشخوص على الحال  من الزمان الذي هم فيه ومع هذا كله كانت المسافة بعيدة  والطريق وعرة صعبة.
 الرسول صلى الله عليه وسلم يقرر القيام بإقدام حاسم
3046753t9lf0qz5pu
ولكن الرسول صلى الله عليه وسلم كان ينظر إلى الظروف والتطورات بنظر أدق وأحكم من هذا كله.
إنه كان يرى أنه لو توانى وتكاسل عن غزو الرومان في هذه الظروف الحاسمة  وترك الرومان لتجوس خلال المناطق التي كانت تحت سيطرة الإسلام ونفوذه وتزحف إلى المدينة  كان له أسوأ أثر على الدعوة الإسلامية  وعلى سمعة المسلمين العسكرية  فالجاهلية التي تلفظ نفسها الأخير بعد ما لقيت من الضربة القاسمة في حنين ستحيا مرة أخرى  والمنافقون الذي يتربصون الدوائر بالمسلمين ويتصلون بملك الرومان بواسطة أبي عامر الفاسق سيبعجون بطون المسلمين بخناجرهم من الخلف في حين تهجم الرومان بحملة ضارية ضد المسلمين من الأمام  وهكذا يخفق كثير من الجهود التي بذلها هو وأصحابه في نشر الإسلام وتذهب المكاسب التي حصلوا عليها بعد حروب دامية ودوريات عسكرية متتابعة متواصلة ... تذهب هذه المكاسب بغير جدوى.
كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يعرف كل ذلك جيدا  ولذلك قرر القيام  مع ما كان فيه من العسرة والشدة بغزوة فاصلة يخوضها المسلمون ضد الرومان في حدودهم  ولا يمهلونهم حتى يزحفوا إلى دار الإسلام.

\الإعلان بالتهيؤ لقتال الرومان
3046753t9lf0qz5pu
ولما قرر رسول الله صلى الله عليه وسلم الموقف أعلن في الصحابة أن يتجهزوا للقتال  وبعث إلى القبائل من العرب وإلى أهل مكة يستنفرهم  وكان قل ما يريد غزوة يغزوها إلا ورى بغيرها ولكنه نظرا إلى خطورة الموقف وإلى شدة العسرة أعلن أنه يريد لقاء الرومان  وجلى للناس أمرهم  ليتأهبوا أهبة كاملة وحضهم على الجهاد ونزلت قطعة من سورة براءة تثيرهم على الجلاد وتحثهم على القتال. ورغبهم رسول الله صلى الله عليه وسلم في بذل الصدقات  وإنفاق كرائم الأموال في سبيل الله.

\المسلمون يتسابقون إلى التجهز للغزو
3046753t9lf0qz5pu
ولم يكن من المسلمين أن سمعوا صوت رسول الله صلى الله عليه وسلم يدعو إلى قتال الروم إلا وتسابقوا إلى امتثاله  فقاموا يتجهزون للقتال بسرعة بالغة  وأخذت القبائل والبطون تهبط إلى المدينة من كل صوب وناحية  ولم يرض أحد من المسلمين أن يتخلف عن هذه الغزوة  إلا الذين في قلوبهم مرض وإلا ثلاثة نفر حتى كان يجيء أهل الحاجة والفاقة يستحملون رسول الله صلى الله عليه وسلم ليخرجوا إلى بقتال الروم  فإذا قال لهم: لا أجد ما أحملكم عليه تولوا وأعينهم تفيض من الدمع حزنا ألا يجدوا ما ينفقون .
كما تسابق المسلمون في إنفاق الأموال وبذل الصدقات. كان عثمان بن عفان قد جهز عيرا للشام  مائتا بعير بأقتابها وأحلاسها ومائتا أوقية  فتصدق بها ثم تصدق بمائة بعير بأحلاسها وأقتابها  ثم جاء بألف دينار فنثرها في حجره صلى الله عليه وسلم فكان رسول الله صلى الله عليه وسلم يقلبها ويقول ...ما ضر عثمان ما عمل بعد اليوم... ثم تصدق وتصدق  حتى بلغ مقدار صدقته تسعمائة بعير ومائة فرس سوى النقود. وجاء عبد الرحمن بن عوف بمائتي أوقية فضة  وجاء أبو بكر بماله كله  ولم يترك  لأهله إلا الله ورسوله  وكانت أربعة آلاف درهم  وهو أول من جاء بصدقته  وجاء عمر بنصف ماله وجاء العباس بمال كثير وجاء طلحة وسعد بن عبادة ومحمد بن مسلمة  كلهم جاؤا بمال  وجاء عاصم بن عدي بتسعين وسقا من التمروتتابع الناس بصدقاتهم قليلها وكثيرها حتى كان منهم من أنفق مدا أو مدين لم يكن يستطيع غيرها وبعثت النساء ما قدرن عليه من مسك ومعاضد وخلاخل وقرط وخواتم. ولم يمسك أحد يده ولم يبخل بماله إلا المنافقون الذين يلمزون المطوعين من المؤمنين في الصدقات  والذين لا يجدون إلا جهدهم فيسخرون منهم .

\الجيش الإسلامي إلى تبوك
3046753t9lf0qz5pu
وهكذا تجهز الجيش  فاستعمل رسول الله صلى الله عليه وسلم على المدينة محمد بن مسلمة الأنصاري  وقيل سباع بن عرفطة  وخلف على أهله علي بن أبي طالب  وأمره بالإقامة فيهم  وغمص عليه المنافقون  فخرج فلحق برسول الله صلى الله عليه وسلم  فرده إلى المدينة وقال: ألا ترضى أن تكون مني بمنزلة هارون من موسى  إلا أنه لا نبي بعدي  .




ثم تحرك رسول الله صلى الله عليه وسلم نحو الشمال يريد تبوك  ولكن الجيش كان كبيرا  ثلاثون ألف مقاتل  لم يخرج المسلمون في مثل هذا الجمع الكبير قبله قط  فلم يستطع المسلمون مع ما بذلوه من الأموال أن يجهزوه تجهيزا كاملا. بل كانت في الجيش قلة شديدة بالنسبة إلى الزاد والمراكب  فكان ثمانية عشر رجلا يعتقبون بعيرا واحدا وربما أكلوا أوراق الأشجار حتى تورمت شفاههم واضطروا إلى ذبح العير مع قلتها  ليشربوا ما في كروشها من الماء  ولذلك سمي هذا الجيش: جيش العسرة.



ومر الجيش الإسلامي في طريقه إلى تبوك بالحجر ديار ثمود الذين جابوا الصخر بالواد  أي وادي القرى فاستقى الناس من بئرها فلما راحوا قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: لا تشربوا من مائها ولا تتوضأوا منه للصلاة. وما كان من عجين عجنتموه فاعلفوه الإبل ولا تأكلوا منه شيئا  وأمرهم أن يستقوا من البئر التي كانت تردها ناقة صالح عليه السلام .

3046753t9lf0qz5pu

وفي الصحيحين عن ابن عمر قال؛ لما مر النبي صلى الله عليه وسلم بالحجر قال: لا تدخلوا مساكن الذين ظلموا أنفسهم أن يصيبكم ما أصابهم  إلا أن تكونوا باكين  ثم قنع رأسه وأسرع بالسير حتى جاز الوادي واشتدت في الطريق حاجة الجيش إلى الماء حتى شكوا إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم، فدعا الله  فأرسل الله سحابة فأمطرت حتى ارتوى الناس  واحتملوا حاجاتهم من الماء.

3046753t9lf0qz5pu

ولما قرب من تبوك قال: إنكم ستأتون غدا إن شاء الله تعالى عين تبوك  وإنكم لم تأتوها حتى يضحى النهار فمن جاءها فلا يمس من مائها شيئا حتى آتي . قال معاذ: فجئنا وقد سبق إليها رجلان  والعين تبض بشيء من مائها  فسألهما رسول الله صلى الله عليه وسلم: هل مسستما من مائها شيئا؟ قالا: نعم. وقال لهما ما شاء الله أن يقول  ثم غرف من العين قليلا قليلا حتى اجتمع الوشل ثم غسل رسول الله صلى الله عليه وسلم فيه وجهه ويده  ثم أعاده فيها فجرت العين بماء كثير فاستقى الناس  ثم قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ...يوشك يا معاذ إن طالت بك حياة أن ترى ما ههنا قد ملئ جنانا .
وفي الطريق أو لما بلغ تبوك  على اختلاف الروايات  قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: تهب عليكم الليلة ريح شديدة فلا يقم أحد منكم، فمن كان له بعير فليشد عقاله ...فهبت ريح شديدة  فقام رجل فحملته الريح حتى ألقته بجبلي طىء  .




وكان دأب رسول الله صلى الله عليه وسلم في الطريق أنه كان يجمع بين الظهر والعصر  وبين المغرب والعشاء جمع التقديم وجمع التأخير كليهما.

الجيش الإسلامي بتبوك
3046753t9lf0qz5pu
نزل الجيش الإسلامي بتبوك فعسكر هناك  وهو مستعد للقاء العدو وقام رسول الله صلى الله عليه وسلم فيهم خطيبا فخطب خطبة بليغة أتى بجوامع الكلم  وحض على خير الدنيا والآخرة  وحذر وأنذر  وبشر وأبشر حتى رفع معنوياتهم وجبر بها ما كان فيهم من النقص والخلل من حيث قلة الزاد والمادة والمؤنة. وأما الرومان وحلفاؤهم فلما سمعوا بزحف رسول الله صلى الله عليه وسلم أخذهم الرعب فلم يجترئوا على التقدم واللقاء  بل تفرقوا في البلاد في داخل حدودهم  فكان لذلك أحسن أثر بالنسبة إلى سمعة المسلمين العسكرية في داخل الجزيرة وأرجائها النائية. وحصل بذلك المسلمون على مكاسب سياسية كبيرة خطيرة  بما لم يكونوا يحصلون عليها لو وقع هناك اصطدام بين الجيشين.

3046753t9lf0qz5pu
جاء يحنة بن روبة صاحب أيلة  فصالح الرسول صلى الله عليه وسلم وأعطاه الجزية  وأتاه أهل جرباء وأهل أذرح  فأعطوه الجزية وكتب لهم رسول الله صلى الله عليه وسلم كتابا فهو عندهم  وكتب لصاحب أيلة: بسم الله الرحمن الرحيم  هذه أمنة من الله ومحمد النبي رسول الله ليحنة بن روبة وأهل أيلة  سفنهم وسياراتهم في البر والبحر لهم ذمة الله وذمة محمد النبي  ومن كان معه من أهل الشام وأهل البحر  فمن أحدث منهم حدثا  فإنه لا يحول ماله دون نفسه  وإنه طيب لمن أخذه من الناس  وأنه لا يحل أن يمنعوا ماء يردونه ولا طريقا يريدونه من بر أو بحر .


3046753t9lf0qz5pu

وبعث رسول الله صلى الله عليه وسلم خالد بن الوليد إلى أكيدر دومة الجندل في أربعمائة وعشرين فارسا  وقال له: إنك ستجده يصيد البقر فأتاه خالد  فلما كان من حصنه بمنظر العين  خرجت بقرة  تحك بقرونها باب القصر فخرج أكيدر لصيده وكانت ليلة مقمرة فتلقاه خالد في خلية  فأخذه وجاء به إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم  فحقن دمه  وصالحه على ألفي بعير وثمانمائة رأس وأربعمائة درع وأربعمائة رمح  وأقر بإعطاء الجزية  فقاضاه مع يحنة على قضية دومة وتبوك وأيلة وتيماء.
وأيقنت القبائل التي كانت تعمل لحساب الرومان أن اعتمادها على سادتها الأقدمين قد فات أوانه فانقلبت لصالح المسلمين وهكذا توسعت حدود الدولة الإسلامية  حتى لاقت حدود الرومان مباشرة  وشهد عملاء الرومان نهايتهم إلى حد كبير.

الرجوع إلى المدينة
3046753t9lf0qz5pu
ورجع الجيش الإسلامي من تبوك مظفرين منصورين  لم ينالوا كيدا  وكفى الله المؤمنين القتال  وفي الطريق عند عقبة حاول اثنا عشر رجلا من المنافقين الفتك بالنبي صلى الله عليه وسلم  وذلك أنه حينما كان يمر بتلك العقبة كان معه عمار يقود بزمام ناقته  وحذيفة بن اليمان يسوقها  وأخذ الناس ببطن الوادي  فانتهز أولئك المنافقون هذه الفرصة  فبينما رسول الله صلى الله عليه وسلم وصاحباه يسيران إذ سمعوا وكزة القوم من ورائهم  قد غشوه وهم ملتثمون  فبعث حذيفة فضرب وجوه رواحلهم بمحجن كان معه  فأرعبهم الله فأسرعوا في الفرار حتى لحقوا بالقوم  وأخبر رسول الله صلى الله عليه وسلم بأسمائهم  وبما هموا به فلذلك كان حذيفة يسمى بصاحب سر رسول الله صلى الله عليه وسلم  وفي ذلك يقول الله تعالى: وهموا بما لم ينالوا. ولما لاحت للنبي صلى الله عليه وسلم معالم المدينة من بعيد قال: هذه طابة  وهذا أحد جبل يحبنا ونحبه .... وتسامع الناس بمقدمة  فخرج النساء والصبيان والولائد يقابلن الجيش بحفاوة بالغة ويقلن  :
 طلع البدر علينا ... من ثنيات الوداع
وجب الشكر علينا ... ما دعا لله داع

وكان خروجه صلى الله عليه وسلم إلى تبوك في رجب وعوده في رمضان واستغرقت هذه الغزوة خمسين يوما. أقام منها عشرين يوما في تبوك. والبواقي قضاها في الطريق جيئة وذهوبا. وكانت هذه الغزوة آخر غزواته صلى الله عليه وسلم.
3046753t9lf0qz5pu
المخلفون
وكانت هذه الغزوة  لظروفها الخاصة بها  اختبارا شديدا من الله تعالى  امتاز به المؤمنون من غيرهم. كما هو دأبه تعالى في مثل هذه المواطن، حيث يقول: ما كان الله ليذر المؤمنين على ما أنتم عليه حتى يميز الخبيث من الطيب ...... فقد خرج لهذه الغزوة كل من كان مؤمنا صادقا  حتى صار التخلف أمارة على نفاق الرجل  فكان الرجل إذا تخلف وذكروه لرسول الله صلى الله عليه وسلم قال لهم:  دعوه، فإن يكن فيه خير سيلحقه الله بكم  وإن يكن غير ذلك فقد أراحكم منه.... فلم يتخلف إلا من حبسهم العذر أو الذين كذبوا الله ورسوله من المنافقين  الذين قعدوا بعد أن استأذنوا للقعود كذبا  أو قعدوا ولم يستأذنوا رأسا. نعم كان هناك ثلاثة نفر من المؤمنين الصادقين تخلفوا من غير مبرر. وهم الذين أبلاهم الله  ثم تاب عليهم.


3046753t9lf0qz5pu

ولما دخل رسول الله صلى الله عليه وسلم المدينة بدأ بالمسجد  فصلى فيه ركعتين  ثم جلس للناس  فأما المنافقون وهم بضعة وثمانون رجلا  فجاؤوا يعتذرون بأنواع شتى من الأعذار  وطفقوا يحلفون له  فقبل منهم علانيتهم  وبايعهم واستغفر لهم ووكل سرائرهم إلى الله.


وأما النفر الثلاثة من المؤمنين الصادقين وهم كعب بن مالك  ومرارة بن الربيع  وهلال بن أمية  فاختاروا الصدق فأمر رسول الله صلى الله عليه وسلم الصحابة ألايكلموا هؤلاء الثلاثة  وجرت ضد هؤلاء الثلاثة مقاطعة شديدة  وتغير لهم الناس  حتى تنكرت لهم الأرض  وضاقت عليهم بما رحبت  وضاقت عليهم أنفسهم  وبلغت بهم الشدة أنهم بعد أن قضوا أربعين ليلة من بداية المقاطعة أمروا أن يعتزلوا نساءهم  حتى تمت على مقاطعتهم خمسون ليلة  ثم أنزل الله توبتهم وعلى الثلاثة الذين خلفوا حتى إذا ضاقت عليهم الأرض بما رحبت  وضاقت عليهم أنفسهم وظنوا أن لا ملجأ من الله إلا إليه  ثم تاب عليهم ليتوبوا  إن الله هو التواب الرحيم  3046753t9lf0qz5pu



وفرح المسلمون  وفرح الثلاثة فرحا لا يقاس مداه وغايته  فبشروا وأبشروا واستبشروا وأجازوا وتصدقوا  وكان أسعد يوم من أيام حياتهم.
وأما الذين حبسهم العذر فقد قال تعالى فيهم: ليس على الضعفاء ولا على المرضى ولا على الذين لا يجدون ما ينفقون حرج إذا نصحوا لله ورسوله  وقال فيهم رسول الله صلى الله عليه وسلم حين دنا من المدينة: إن بالمدينة رجالا ما سرتم مسيرا ولا قطعتم واديا إلا كانوا معكم، حبسهم العذر....قالوا: يا رسول الله  وهم بالمدينة؟ قال: وهم بالمدينة.

أثر الغزوة
3046753t9lf0qz5pu
وكان لهذه الغزوة أعظم أثر في بسط نفوذ المسلمين وتقويته على جزيرة العرب  فقد تبين للناس أنه ليس لأي قوة من القوات أن تعيش في العرب سوى قوة الإسلام  وبطلت بقايا أمل وأمنية كانت تتحرك في قلوب بقايا الجاهلين والمنافقين الذين كانوا يتربصون الدوائر بالمسلمين  وكانوا قد عقدوا آمالهم بالرومان  فقد استكانوا بعد هذه الغزوة واستسلموا للأمر الواقع الذي لم يجدوا عنه محيدا ولا مناصا.
ولذلك لم يبق للمنافقين أن يعاملهم المسلمون بالرفق واللين  وقد أمر الله بالتشديد عليهم  حتى نهى عن قبول صدقاتهم  وعن الصلاة عليهم، والاستغفار لهم، والقيام على قبرهم  وأمر بهدم وكرة دسهم وتامرهم التي بنوها باسم المسجد  وأنزل فيهم آيات افتضحوا بها افتضاحا تاما  لم يبق في معرفتهم بعدها أي خفاء  كأن الآيات قد نصت على أسمائهم لمن يسكن المدينة.
ويعرف مدى أثر هذه الغزوة من أن العرب وإن كانت قد أخذت في التوافد إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم بعد غزوة فتح مكة؛ بل وما قبلها؛ إلا أن تتابع الوفود وتكاثرها بلغ إلى القمة بعد هذه الغزوة .

 نزول القرآن حول موضوع الغزوة
3046753t9lf0qz5pu
نزلت آيات كثيرة من سورة براءة حول موضوع الغزوة نزل بعضها قبل الخروج  وبعضها بعد الخروج  وهو في السفر وبعض آخر منها بعد الرجوع إلى المدينة  وقد اشتملت على ذكر ظروف الغزوة  وفضح المنافقين  وفضل المجاهدين والمخلصين  وقبول التوبة من المؤمنين الصادقين الخارجين منهم في الغزوة والمتخلفين  إلى غير ذلك من الأمور. 






 بعض الوقائع المهمة في هذه السنة

3046753t9lf0qz5pu
وفي هذه السنة وقعت عدة وقائع لها أهمية في التاريخ:
1- بعد قدوم رسول الله صلى الله عليه وسلم من تبوك وقع اللعان بين عويمر العجلاني وامرأته.
2- رجمت المرأة الغامدية التي جاءت فاعترفت على نفسها بالفاحشة  رجمت بعد ما فطمت ابنها.
3- توفي النجاشي أصحمة  ملك الحبشة  وصلى عليه رسول الله صلى الله عليه وسلم صلاة الغائب.
4- توفيت أم كلثوم بنت النبي صلى الله عليه وسلم  فحزن عليها حزنا شديدا  وقال لعثمان: لو كانت عندي ثالثة لزوجتكها.
5- مات رأس المنافقين عبد الله بن أبي سلول بعد مرجع رسول الله صلى الله عليه وسلم من تبوك  فاستغفر له رسول الله صلى الله عليه وسلم، وصلى عليه بعد أن حاول عمر منعه عن الصلاة عليه  وقد نزل القرآن بعد ذلك بموافقة عمر.

3046753t9lf0qz5pu



حج أبي بكر رضي الله عنه
وفي ذي القعدة أو ذي الحجة من نفس السنة (9 هـ) بعث رسول الله صلى الله عليه وسلم أبا بكر الصديق رضي الله عنه أميرا على الحج؛ ليقيم بالمسلمين المناسك.
ثم نزلت أوائل سورة براءة بنقض المواثيق ونبذها على سواء  فبعث رسول الله صلى الله عليه وسلم علي بن أبي طالب ليؤدي عنه ذلك وذلك تمشيا منه على عادة العرب في عهود الدماء والأموال  فالتقى علي بأبي بكر بالعرج أو بضجنان  فقال أبو بكر أمير أو مأمور؟ قال علي: لا  بل مأمور ثم مضيا  وأقام أبو بكر للناس حجهم حتى إذا كان يوم النحر قام علي بن أبي طالب عند الجمرة فأذن في الناس بالذي أمره رسول الله صلى الله عليه وسلم. ونبذ إلى كل ذي عهد عهده وأجل لهم أربعة شهور وكذلك أجل أربعة أشهر لمن لم يكن له عهد  وأما الذين لم ينقصوا المسلمين شيئا  ولم يظاهروا عليهم أحدا  فأبقى عهدهم إلى مدتهم.
وبعث أبو بكر رضي الله عنه رجالا ينادون في الناس: ألا لا يحج بعد هذ العام مشرك  ولا يطوف بالبيت عريان.
وكان هذا النداء بمثابة إعلان نهاية الوثنية في جزيرة العرب  وأنها لا تبدئ ولا تعيد بعد هذا العام  .


3046753t9lf0qz5pu

 نظرة على الغزوات
إذا نظرنا إلى غزوات النبي صلى الله عليه وسلم وبعوثه وسراياه  لا يمكن لنا ولا لأحد ممن ينظر في أوضاع الحروب وآثارها وخلفياتها  لا يمكن لنا إلا أن نقول: إن النبي صلى الله عليه وسلم كان أكبر قائد عسكري في الدنيا  وأسدهم وأعمقهم فراسة وتيقظا إنه صاحب عبقرية فذة في هذا الوصف  كما كان سيد الرسل وأعظمهم في صفة النبوة والرسالة  فلم يخض معركة من المعارك إلا في الظرف ومن الجهة اللذين يقتضيهما الحزم والشجاعة والتدبير  ولذلك لم يفشل في أي معركة من المعارك التي خاضها لغلطة في الحكمة وما إليها من تعبئة الجيش  وتعيينه على المراكز الاستراتيجية  واحتلال أفضل المواضع وأوثقها للمجابهة  واختيار أفضل خطة لإدارة دفة القتال  بل أثبت في كل ذلك أن له نوعا آخر من القيادة غير ما عرفتها وتعرف الدنيا في القواد. ولم يقع ما وقع في أحد وحنين إلا من بعض الضعف في أفراد الجيش  في حنين  أو من جهة معصيتهم أوامره  وتركهم التقيد والالتزام بالحكمة والخطة اللتين كان أوجبهما عليهم من حيث الوجهة العسكرية.
وقد تجلت عبقريته صلى الله عليه وسلم في هاتين الغزوتين عند هزيمة المسلمين  فقد ثبت مجابها للعدو واستطاع بحكمته الفذة أن يخيبهم في أهدافهم  كما فعل في أحد  أو يغير مجرى الحرب حتى يبدل الهزيمة انتصارا  كما في حنين  مع أن مثل هذا التطور الخطير ومثل هذه الهزيمة الساحقة تأخذان بمشاعر القواد  وتتركان على أعصابهم أسوأ أثر لا يبقى لهم بعد ذلك إلا هم النجاة بأنفسهم.


3046753t9lf0qz5pu

هذه هي من ناحية القيادة العسكرية الخالصة. أما من نواح أخرى  فإنه استطاع بهذه الغزوات فرض الأمن وبسط السلام  وإطفاء نار الفتنة، وكسر شوكة الأعداء في صراع الإسلام والوثنية وإلجائهم إلى المصالحة وتخلية السبيل لنشر الدعوة  كما استطاع أن يتعرف على المخلصين من أصحابه ممن هو يبطن النفاق  ويضمر نوازع الغدر والخيانة. وقد أنشأ طائفة كبيرة من القواد الذين لاقوا بعده الفرس والرومان في ميادين العراق والشام  ففاقوهم في تخطيط الحروب وإدارة دفة القتال حتى استطاعوا إجلاءهم من أرضهم وديارهم وأموالهم من جنات وعيون  وزروع ومقام كريم ونعمة كانوا فيها فاكهين.

3046753t9lf0qz5pu

كما استطاع رسول الله صلى الله عليه وسلم بفضل هذه الغزوات  أن يوفر السكنى والأرض والحرف والمشاغل للمسلمين  حتى تفصى من كثير من مشاكل اللاجئين الذين لم يكن لهم مال ولا دار وهيأ السلاح والكراع والعدة والنفقات حصل على كل ذلك من غير أن يقوم بمثقال ذرة من الظلم والطغيان والبغي والعدوان على عباد الله.

3046753t9lf0qz5pu

وقد غير أغراض الحروب وأهدافها التي كانت تضطرم نار الحرب لأجلها في الجاهلية  فبينما كانت الحرب عبارة عن النهب والسلب والقتل والإغارة والظلم والبغي والعدوان وأخذ الثأر والفوز بالوتر وكبت الضعيف وتخريب العمران وتدمير البنيان وهتك حرمات النساء  والقسوة بالضعاف والولائد والصبيان وإهلاك الحرث والنسل  والعبث والفساد في الأرض في الجاهلية إذ سارت هذه الحرب في الإسلام  جهادا في تحقيق أهداف نبيلة  وأغراض سامية وغايات محمودة، يعتز بها المجتمع الإنساني في كل زمان ومكان فقد صارت الحرب جهادا في تخليص الإنسان من نظام القهر والعدوان. إلى نظام العدالة والنصف  من نظام يأكل فيه القوي الضعيف  إلى نظام يصير فيه القوي ضعيفا حتى يؤخذ منه وصارت جهادا في تخليص المستضعفين من الرجال والنساء والولدان الذين يقولون ربنا أخرجنا من هذه القرية الظالم أهلها واجعل لنا من لدنك وليا. واجعل لنا من لدنك نصيرا وصارت جهادا في تطهير أرض الله من الغدر والخيانة، والإثم والعدوان إلى بسط الأمن والسلامة والرأفة والرحمة ومراعاة الحقوق والمروءة.

3046753t9lf0qz5pu

كما شرع للحروب قواعد شريفة ألزم التقيد بها على جنوده وقوادها ولم يسمح لهم الخروج عنها بحال. روى سليمان بن بريدة عن أبيه قال: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا أمر أميرا على جيش أو سرية أوصاه في خاصته بتقوى الله عز وجل ومن معه من المسلمين خيرا ثم قال: اغزوا باسم الله  في سبيل الله  قاتلوا من كفر بالله  اغزوا  فلا تغلوا ولا تغدروا  ولا تمثلوا ولا تقتلوا وليدا ... الحديث. وكان يأمر بالتيسير ويقول: يسروا ولا تعسروا وسكنوا ولا تنفروا. وكان إذا جاء قوما بليل لم يغر عليهم حتى يصبح، ونهى أشد النهي  عن التحريق في النار  ونهى عن قتل الصبر  وقتل النساء وضربهن  ونهى عن النهب حتى قال:إن النهبى ليست بأحل من الميتة ..
 ونهى عن إهلاك الحرث والنسل وقطع الأشجار إلا إذا اشتدت إليها الحاجة  ولا يبقى سواه سبيل. وقال عند فتح مكة: لا تجهزن على جريح  ولا تتبعن مدبرا  ولا تقتلن أسيرا وأمضى السنة بأن السفير لا يقتل  وشدد في النهي عن قتل المعاهدين حتى قال: من قتل معاهدا لم يرح رائحة الجنة  وإن ريحها لتوجد من مسيرة أربعين عاما .. إلى غير ذلك من القواعد النبيلة التي طهرت الحروب من أدران الجاهلية  حتى جعلتها جهادا مقدسا .....

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

Post Top Ad

تواصل معنا

أكثر من 600,000+ يتابعون موقعنا عبر وسائل التواصل الإجتماعي إنظم إلينا الآن

الأحاديث

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

عن الموقع

Untitled عظمة الاسلام <<  الحمد لله الذي من علينا بنعمة الإيمان ورحمنا ببعثة خير الأنام سيدنا محمد عليه الصلاة والسلام. إن الإسلام دين جامع لكل معاني الكمال في كل جوانب الحياة، وناظم لكل أفراد ...

اعرف المزيد ←

انتباه! تم الكشف عن مانع الإعلانات!

يرجى تعطيل برنامج حظر الإعلانات أو وضع القائمة البيضاء لموقعنا على الويب.

تحديث طريقة الإيقاف