رحله علي خطي الحبيب من الميلاد الي الممات (الدرس السابع والخمسون) - عظمة الاسلام

Post Top Ad

Post Top Ad

الأحد، 26 يناير 2020

رحله علي خطي الحبيب من الميلاد الي الممات (الدرس السابع والخمسون)

151

bsm-allah3

%25D9%2588%25D8%25B1%25D8%25AF%25D9%2587+%25D8%25B5%25D8%25BA%25D9%258A%25D8%25B1%25D9%2587+


زوجات النبي صلي  الله  عليه وسلم والحكمه في التعدد

iMCVEP


1- كان البيت النبوي في مكة قبل الهجرة يتألف منه عليه الصلاة والسلام  ومن زوجته خديجة بنت خويلد  تزوجها وهو في خمس وعشرين من سنه وهي في الأربعين  وهي أول من تزوجها من النساء  ولم يتزوج عليها غيرها وكان له منها أبناء وبنات  أما الأبناء فلم يعش منهم أحد  وأما البنات فهن: زينب ورقية وأم كلثوم وفاطمة  فأما زينب فتزوجها قبل الهجرة ابن خالتها أبو العاص بن الربيع وأما رقية وأم كلثوم فقد تزوجهما عثمان بن عفان رضي الله عنه الواحدة بعد الآخرى  وأما فاطمة فتزوجها علي بن أبي طالب بين بدر وأحد  ومنها كان الحسن والحسين وزينب وأم كلثوم.

ومعلوم أن النبي صلى الله عليه وسلم كان ممتازا عن أمته بحل التزوج بأكثر من أربع زوجات لأغراض كثيرة  فكان عدد من عقد عليهن ثلاث عشرة امرأة  منهن تسع مات عنهن  واثنتان توفيتا في حياته  إحداهما خديجة  والآخرى أم المساكين زينب بنت خزيمة واثنتان لم يدخل بهما  وها هي أسماؤهن وشيء عنهن.

3046753t9lf0qz5pu

2- سودة بنت زمعة:


 تزوجها رسول الله صلى الله عليه وسلم في شوال سنة عشر من النبوة  بعد وفاة خديجة بأيام وكانت قبله عند ابن عم لها يقال له السكران بن عمرو  فمات عنها.

3046753t9lf0qz5pu

3- عائشة بنت أبي بكر الصديق
 تزوجها في شوال سنة إحدى عشرة من النبوة  بعد زواجه بسودة بسنة  وقبل الهجرة بسنتين وخمسة أشهر  تزوجها وهي بنت ست سنين، وبنى بها في شوال بعد الهجرة بسبعة أشهر في المدينة  وهي بنت تسع سنين  وكانت بكرا ولم يتزوج بكرا غيرها  وكانت أحب الخلق إليه  وأفقه نساء الأمة  وأعلمهن على الإطلاق.

3046753t9lf0qz5pu

4- حفصة بنت عمر بن الخطاب
  تأيمت من زوجها خنيس بن حذافة السهمي بين بدر وأحد  فتزوجها رسول الله صلى الله عليه وسلم سنة 3 هـ.

3046753t9lf0qz5pu

5- زينب بنت خزيمة من بني هلال بن عامر بن صعصعة
  وكانت تسمى أم المساكين  لرحمتها إياهم ورقتها عليهم  كانت تحت عبد الله بن جحش  فاستشهد في أحد، فتزوجها رسول الله صلى الله عليه وسلم سنة 4 هـ. ماتت بعد الزواج بشهرين أو ثلاثة أشهر.

3046753t9lf0qz5pu

6- أم سلمة هند بنت أبي أمية
، كانت تحت أبي سلمة، فمات عنها في جمادي الآخرى سنة 4 هـ، فتزوجها رسول الله صلى الله عليه وسلم في شوال من نفس السنة.

3046753t9lf0qz5pu

7- زينب بنت جحش بن رباب من بني أسد بن خزيمة
  وهي بنت عمة رسول الله صلى الله عليه وسلم  وكانت تحت زيد بن حارثة  الذي كان يعتبر ابنا للنبي صلى الله عليه وسلم  فطلقها زيد  فأنزل الله تعالى يخاطب رسول الله صلى الله عليه وسلم فلما قضى زيد منها وطرا زوجناكها  وفيها نزلت من سورة الأحزاب آيات فصلت قضية التبني  وسنأتي على ذكرها  تزوجها رسول الله صلى الله عليه وسلم في ذي القعدة سنة خمس من الهجرة.

3046753t9lf0qz5pu

8- جويرية بنت الحارث سيد بني المصطلق من خزاعة
  كانت في سبي بني المصطلق في سهم ثابت بن قيس بن شماس  فكاتبها  فقضى رسول الله صلى الله عليه وسلم كتابتها  وتزوجها في شعبان سنة 6 هـ.

3046753t9lf0qz5pu

9- أم حبيبة رملة بنت أبي سفيان
  كانت تحت عبيد الله بن جحش  هاجرت معه إلى الحبشة  فارتد عبيد الله وتنصر  وتوفي هناك  وثبتت أم حبيبة على دينها وهجرتها  فلما بعث رسول الله صلى الله عليه وسلم عمرو بن أمية الضمري بكتابه إلى النجاشي في المحرم سنة 7 هـ.
خطب عليه أم حبيبة فزوجها إياه وبعث بها مع شرحبيل بن حسنة.

3046753t9lf0qz5pu

10- صفية بنت حيي بن أخطب من بني إسرائيل
  كانت من سبي خيبر  فاصطفاها رسول الله صلى الله عليه وسلم لنفسه  فأعتقها وتزوجها بعد فتح خيبر سنة 7 هـ.

3046753t9lf0qz5pu

11- ميمونة بنت الحارث
  أخت أم الفضل لبابة بنت الحارث  تزوجها في ذي القعدة سنة 7 هـ، في عمرة القضاء  بعد أن حل منها على الصحيح.
فهؤلاء إحدى عشرة سيدة تزوج بهن الرسول صلى الله عليه وسلم  وبنى بهن وتوفيت منهن اثنتان  خديجة وزينب أم المساكين  في حياته  وتوفي هو عن التسع البواقي.

3046753t9lf0qz5pu


وأما الإثنتان اللتان لم يبن بهما  فواحدة من بني كلاب  وأخرى من كندة  وهي المعروفة بالجونية  وهناك خلافات لا حاجة إلى بسطها.

3046753t9lf0qz5pu

وأما السراري فالمعروف أنه تسرى باثنتين إحداهما: مارية القبطية  أهداها له المقوقس فأولدها ابنه إبراهيم  الذي توفي صغيرا بالمدينة في حياته صلى الله عليه وسلم  في 28/ أو 29 من شهر شوال سنة 10 هـ وفق 27 يناير سنة 632 م. والسرية الثانية هي: ريحانة بنت زيد  . النضرية أو القرظية  كانت من سبايا قريظة  فاصطفاها لنفسه  وقيل: بل هي من أزواجه صلى الله عليه وسلم  أعتقها فتزوجها  والقول الأول رجحه ابن القيم. وزاد أبو عبيدة اثنتين أخريين  جميلة أصابها في بعض السبي وجارية وهبتها له زينب بنت جحش  .
ومن نظر إلى حياة الرسول صلى الله عليه وسلم عرف جيدا أن زواجه بهذا العدد الكثير من النساء في أواخر عمره بعد أن قضى ما يقارب ثلاثين عاما من ريعان شبابه وأجود أيامه مقتصرا على زوجة واحدة شبه عجوز  خديجة ثم سودة عرف أن هذا الزواج لم يكن لأجل أنه وجد بغتة في نفسه قوة عارمة من الشبق  لا يصبر معها إلا بمثل هذا العدد الكثير من النساء بل كانت هناك أغراض أخرى أجل وأعظم من الغرض الذي يحققه عامة الزواج.


iMCVEP

فاتجاه الرسول صلى الله عليه وسلم إلى مصاهرة أبي بكر وعمر بزواجه بعائشة وحفصة  وكذلك تزويجه ابنته فاطمة بعلي بن أبي طالب  وتزويجه ابنته رقية ثم أم كلثوم بعثمان بن عفان  يشير إلى أنه يبغي من وراء ذلك توثيق الصلات بالرجال الأربعة  الذين عرف بلاءهم وفداءهم للإسلام في الأزمات التي مرت به  وشاء الله أن يجتازها بسلام.

iMCVEP

وكان من تقاليد العرب الإحترام للمصاهرة  فقد كان الصهر عندهم بابا من أبواب التقرب بين البطون المختلفة  وكانوا يرون مناوأة ومحاربة الأصهار سبة وعارا على أنفسهم  فأراد رسول الله صلى الله عليه وسلم بزواج عدة من أمهات المؤمنين أن يكسر سورة عداء القبائل للإسلام ويطفئ حدة بغضائها  كانت أم سلمة من بني مخزوم  حي أبي جهل وخالد بن الوليد  فلما تزوجها رسول الله صلى الله عليه وسلم لم يقف خالد من المسلمين موقفه الشديد بأحد  بل أسلم بعد مدة غير طويلة طائعا راغبا وكذلك أبو سفيان لم يواجه رسول الله صلى الله عليه وسلم بأي محاربة بعد زواجه بابنته أم حبيبة  وكذلك لا نرى من قبيلتي بني المصطلق وبني النضير أي استفزاز وعداء بعد زواجه بجويرية وصفية؛ بل كانت جويرية أعظم النساء بركة على قومها  فقد أطلق الصحابة أسر مائة بيت من قومها حين تزوجها رسول الله صلى الله عليه وسلم  وقالوا: أصهار رسول الله صلى الله عليه وسلم. ولا يخفى ما لهذا المن من الأثر البالغ في النفوس.

وأكبر من كل ذلك وأعظم أن النبي صلى الله عليه وسلم كان مأمورا بتزكية وتثقيف قوم لم يكونوا يعرفون شيئا من آداب الثقافة والحضارة والتقيد بلوازم المدينة، والمساهمة في بناء المجتمع وتعزيزه.

iMCVEP
 والمبادئ التي كانت أسسا لبناء المجتمع الإسلامي  لم تكن تسمح للرجال أن يختلطوا بالنساء  فلم يكن يمكن تثقيفهن مباشرة مع المراعاة لهذه المبادئ  مع أن مسيس الحاجة إلى تثقيفهن لم يكن أهون وأقل من الرجال  بل كان أشد وأقوى.


وإذن فلم يكن للنبي صلى الله عليه وسلم سبيل إلا أن يختار من النساء المختلفة الأعمار والمواهب ما يكفي لهذا الغرض  فيزكيهن ويربيهن  ويعلمهن الشرائع والأحكام  ويثقفهن بثقافة الإسلام حتى يعدهن لتربية البدويات والحضريات  العجائز منهن والشابات فيكفين مؤنة التبليغ في النساء.

iMCVEP

وقد كان لأمهات المؤمنين فضل كبير في نقل أحواله  صلى الله عليه وسلم  المنزلية للناس  خصوصا من طالت حياته منهن كعائشة، فإنها روت كثيرا من أفعاله وأقواله.



وهناك نكاح واحد كان لنقض تقليد جاهلي متأصل  وهي قاعدة التبني. وكان للمتبنى عند العرب في الجاهلية جميع الحرمات والحقوق التي كانت للابن الحقيقي سواء بسواء. وكانت قد تأصلت تلك القاعدة في القلوب  بحيث لم يكن محوها سهلا  لكن كانت تلك القاعدة تعارض معارضة شديدة للأسس والمبادئ التي قررها الإسلام في النكاح والطلاق والميراث وغير ذلك من المعاملات  وكانت تلك القاعدة تجلب كثيرا من المفاسد والفواحش التي جاء الإسلام ليمحوها عن المجتمع.

iMCVEP

ولهدم تلك القاعدة أمر الله تعالى رسوله صلى الله عليه وسلم أن ينكح ابنة عمته زينب بنت جحش  وكانت تحت زيد  ولم يكن بينهما توافق  حتى هم زيد بطلاقها  وذلك في ساعة تألب الأحزاب على رسول الله صلى الله عليه وسلم والمسلمين وكان رسول الله صلى الله عليه وسلم يخاف دعاية المنافقين والمشركين واليهود وما يثيرونه من الوساوس والخرافات ضده وما يكون له من الأثر السيئ في نفوس ضعفاء المسلمين  فأحب ألايطلق زيد  حتى لا يقع رسول الله صلى الله عليه وسلم في هذا الإمتحان.

iMCVEP

ولا شك أن هذا التردد والإنحياز كان لا يطابق مطابقة تامة للعزيمة التي بعث بها رسول الله صلى الله عليه وسلم  فعاتبه الله على ذلك وقال: وإذ تقول للذي أنعم الله عليه وأنعمت عليه:أمسك عليك زوجك واتق الله، وتخفي في نفسك ما الله مبديه، وتخشى الناس والله أحق أن تخشاه . .

وأخيرا طلقها زيد  وتزوجها رسول الله صلى الله عليه وسلم في أيام فرض الحصار على بني قريظة بعد أن انقضت عدتها. وكان الله قد أوجب عليه هذا النكاح  ولم يترك له خيارا ولا مجالا حتى تولى الله ذلك النكاح بنفسه يقول: فلما قضى زيد منها وطرا زوجناكها لكي لا يكون على المؤمنين حرج في أزواج أدعيائهم إذا قضوا منهن وطرا ... وذلك ليهدم قاعدة التبني فعلا كما هدمها قولا: ادعوهم لآبائهم هو أقسط عند الله...... ما كان محمد أبا أحد من رجالكم ولكن رسول الله وخاتم النبيين ...

iMCVEP
وكم من التقاليد المتأصلة الجازمة لا يمكن هدمها أو تعديلها لمجرد القول  بل لا بد له من مقارنة فعل صاحب الدعوة  ويتضح ذلك بما صدر من المسلمين في عمرة الحديبية  كان هناك أولئك المسلمون الذين رآهم عروة بن مسعود الثقفي لا يقع من النبي صلى الله عليه وسلم نخامة إلا في يد أحدهم  ورآهم يتبادرون إلى وضوئه حتى كادوا يقتتلون عليه  نعم كان أولئك الذين تسابقوا إلى البيعة على الموت أو على عدم الفرار تحت الشجرة  والذين كان فيهم مثل أبو بكر وعمر  لما أمر النبي صلى الله عليه وسلم أولئك الصحابة المتفانين في ذاته  بعد عقد الصلح  أن يقوموا فينحروا هداهم لم يقم لامتثال أمره أحد  حتى أخذه القلق والإضطراب  ولكن لما أشارت عليه أم سلمة أن يقوم إلى هديه فينحر  ولا يكلم أحدا ففعل  تبادر الصحابة إلى إتباعه في فعله فتسابقوا إلى نحر جزورهم. وبهذا الحادث يتضح جليا ما هو الفرق بين أثري القول والفعل لهدم قاعدة راسخة.

iMCVEP

وقد أثار المنافقون وساوس كثيرة  وقاموا بدعايات كاذبة واسعة حول هذا النكاح  أثر بعضها في ضعفاء المسلمين  لا سيما أن زينب كانت خامسة أزواجه صلى الله عليه وسلم  ولم يكن يعرف المسلمون حل الزواج بأكثر من أربع نسوة  وأن زيدا كان يعتبر ابنا للنبي صلى الله عليه وسلم  والزواج بزوجة الابن كان من أغلظ الفواحش  وقد أنزل الله في سورة الأحزاب حول الموضوعين ما شفى وكفى وعلم الصحابة أن التبني ليس له أثر عند الإسلام  وأن الله تعالى وسع لرسوله صلى الله عليه وسلم في الزواج ما لم يوسع لغيره لأغراضه النبيلة الممتازة.

iMCVEP

هذا  وكانت عشرته صلى الله عليه وسلم مع أمهات المؤمنين في غاية الشرف والنبل والسمو والحسن  كما كن في أعلى درجة من الشرف والقناعة والصبر والتواضع والخدمة والقيام بحقوق الزواج  مع أنه كان في شظف من العيش لا يطيقه أحد. قال أنس: ما أعلم النبي صلى الله عليه وسلم رأى رغيفا مرققا حتى لحق بالله  ولا رأى شاة سميطا بعينه قط  . وقالت عائشة: إن كنا لننظر إلى الهلال ثلاثة أهلة في شهرين  وما أوقدت في أبيات رسول الله صلى الله عليه وسلم نار. فقال لها عروة: ما كان يعشيكم؟ قالت: الأسودان التمر والماء  .والأخبار بهذا الصدد كثيرة. ومع هذا الشظف والضيق لم يصدر منهن ما يوجب العتاب إلا مرة واحدة  حسب مقتضى البشرية  وليكون سببا لتشريع الأحكام  فأنزل الله آية التخيير يا أيها النبي قل لأزواجك إن كنتن تردن الحياة الدنيا وزينتها فتعالين أمتعكن وأسرحكن سراحا جميلا، وإن كنتن تردن الله ورسوله والدار الآخرة فإن الله أعد للمحسنات منكن أجرا عظيما ..... وكان من شرفهن ونبلهن أنهن آثرن الله ورسوله  ولم تمل واحدة منهن إلى اختيار الدنيا.

iMCVEP

وكذلك لم يقع منهن ما يقع بين الضرائر مع كثرتهن إلا شيء يسير من بعضهن حسب اقتضاء البشرية ثم عاتب الله عليه فلم يعدن له مرة أخرى  وهو الذي ذكره الله في سورة التحريم بقوله: يا أيها النبي لم تحرم ما أحل الله لك إلى تمام الآية الخامسة.

وأخيرا أرى أنه لا حاجة إلى البحث في موضوع مبدأ تعدد الزوجات  فمن نظر في حياة سكان أوروبا الذين يصدر منهم النكير الشديد على هذا المبدأ  ونظر إلى ما يقاسون من الشقاوة والمرارة  وما يأتون من الفضائح والجرائم الشنيعة  وما يواجهون من البلايا والقلاقل لانحرافهم عن هذا المبدأ كفى له ذلك عن البحث والإستدلال  فحياتهم أصدق شاهد على عدالة هذا المبدأ  وإن في ذلك لعبرة لأولي الأبصار.




13894467104





ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

Post Top Ad

تواصل معنا

أكثر من 600,000+ يتابعون موقعنا عبر وسائل التواصل الإجتماعي إنظم إلينا الآن

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

عن الموقع

Untitled عظمة الاسلام <<  الحمد لله الذي من علينا بنعمة الإيمان ورحمنا ببعثة خير الأنام سيدنا محمد عليه الصلاة والسلام. إن الإسلام دين جامع لكل معاني الكمال في كل جوانب الحياة، وناظم لكل أفراد ...

اعرف المزيد ←

انتباه! تم الكشف عن مانع الإعلانات!

يرجى تعطيل برنامج حظر الإعلانات أو وضع القائمة البيضاء لموقعنا على الويب.

تحديث طريقة الإيقاف