358 كتاب: النَّظْمُ المُسْتَعْذَبُ فِي تفْسِير غريبِ ألْفَاظِ المهَذّبِ الصفحة - عظمة الاسلام

Post Top Ad

Post Top Ad

السبت، 5 يونيو 2021

358 كتاب: النَّظْمُ المُسْتَعْذَبُ فِي تفْسِير غريبِ ألْفَاظِ المهَذّبِ الصفحة

3106314



وَفِي الْحديثِ: "مَنْ تَعَزَّى بِعَزاءِ الْجاهِلِيَّةِ فَأَعِضُّوهُ بِهَنِ أَبيهِ وَلا تَكْنُوا" (¬6) أَيْ: مَنِ انتسَبَ وَانتمى، وَذَلِكَ قَوْلُهُمْ: يا لَفُلانٍ (¬7).
قَوْلُهُ: "قَدْحًا فِى الْبَيِّنَةِ" (¬8) الْقَدْحُ مِثْلُ الْجَرْحِ، يُقالُ: قَدَحْتُ فِى نَسَبِهِ، أَىْ: طَعَنْتُ.
قَوْلُهُ: "أَزَجٌ" (¬9) عَلَى وَزْنِ فَعَلٍ، مُحَرَّكٌ مُخَفَّفٌ. الْأَزَجُ: ضَرْبٌ مِنَ الْأَبْنِيَةِ، وَالْجَمْعُ: آزُجٌ وَآزَاجٌ، قالَ الْأَعْشَى (¬10):
بَناهُ سُلَيْمانُ بْنُ دَاوُدَ حِقْبَةً ... لَهُ آزُجٌ صُمٌّ وَطَىٌّ مُوَثَّقُ
وَيروَى "أَزَجٌ عَالٍ" وَهُوَ كَالْعُقُودِ فِى مَحارِيبِ الْمَسَاجِدِ وَبَيْنَ الأَسَاطِينِ.
قَوْلُهُ: "مَوْضِعُ جُبٍّ" هُوَ السِّردابُ وَوِعاءُ الْماءِ. وَقَدْ ذَكَرْنا أَنَّ صَحْنَ الدّارِ: وَسَطُها.
قَوْلُهُ: "مُسَنَّاةً" (¬11) قالَ الْهَرَوِىُّ (¬12): الْمُسَنّاةُ: ضَفيَرةٌ (¬13) تُبْنَى لِلسَّيْلِ تَرُدُّهُ، سُمِّيَتْ مُسَنّاةً، لِأنَّ فِيهَا مَفاتِحُ لِلْماءِ (¬14)،
¬__________
(¬6) مسند أحمد 5/ 136، وغريب الحديث 1/ 301، وابن الجوزى 2/ 94، والنهاية 3/ 233.
(¬7) ع: يا آل فلان تحريف. وفي غريب الحديث 1/ 301: قال الكسائي: كقولهم: يا لفلان ويا لبنى فلان. فقوله عزاء الجاهلية، الدعوى للقبائل، أن يقال: يالتميم ويالعامر وأشباه ذلك.
(¬8) في المهذب 2/ 316: ولا يطالب فيما يدفع إليه بضمين؛ لأن ذلك قدحا في البينة.
(¬9) إن تداعى رجلان حائطا بين داريهما. . . فإن كان لأحدهما عليه أزج فالقول قوله. المهذب 2/ 316.
(¬10) ديوانه 103 ق 13 وروايته "أزج عالٍ" والرواية ها هنا مثل رواية الصحاح (أزج).
(¬11) في المهذب 2/ 317: وإن تداعى رجلان مسناة بين نهر أحدهما وأرض الآخر حلقا وجعل بينهما؛ لأن فيهما منفعة لصاحب النهر؛ لأنها تجمع الماء في النهر ولصاحب الأرض منها منفعة؛ لأنها تمنع الماء من أرضه.
(¬12) في الغريبين 1/ 63 خ.
(¬13) ع: ضفين تحريف وفي الصحاح (ضفر) ويقال للحقف من الرمل ضفيرة، وكذلك المسناة.
(¬14) ع: مفاتيح الماء. وقال الفراء: سيل العرم: كانت سناة كانت تحبس الماء على ثلاثة أبواب منها. . . معاني القرآن 2/ 358.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

Post Top Ad

تواصل معنا

أكثر من 600,000+ يتابعون موقعنا عبر وسائل التواصل الإجتماعي إنظم إلينا الآن

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

عن الموقع

Untitled عظمة الاسلام <<  الحمد لله الذي من علينا بنعمة الإيمان ورحمنا ببعثة خير الأنام سيدنا محمد عليه الصلاة والسلام. إن الإسلام دين جامع لكل معاني الكمال في كل جوانب الحياة، وناظم لكل أفراد ...

اعرف المزيد ←

انتباه! تم الكشف عن مانع الإعلانات!

يرجى تعطيل برنامج حظر الإعلانات أو وضع القائمة البيضاء لموقعنا على الويب.

تحديث طريقة الإيقاف