وَ "أَنْبَاطُ الشَّام" (¬26) قَوْمٌ (¬27) مِن الْعَجَمِ.
وَ"الْقِطْنِيَّةُ" بِكَسْرِ الْقَافِ: هُوَ مَا سُوِىَ الطَّعامِ، كَالْعَدَس وَاللُّوبِيَاءِ وَالْحِمِّصِ، وَما شَاكَلَهُ"
"وَبَصُرَ بِمَجُوسِىٍّ" (¬28) أَيْ: نَظَرَ، وَقِيلَ: عَلِمَ، قالَ أَبُو عُبَيْدَةَ (¬29) فِى قَوْلهِ تَعَالَى: {بَصُرْتُ بِمَا لَمْ يَبْصُرُوا بِهِ} (¬30) نَظَرْتُ، مِن الْبَصَرِ (¬31). وَقَالَ قَتَادَةُ: فَطِنْتُ, مِنَ الْبَصِيرَةِ (¬32). وَقالَ مُقَاتِلٌ: عَلِمتُ قَالَ الْهَرَوِىُّ (¬33): يقال: بَصُرَ يَبْصُرُ: إِذَا صَارَ عَلِيمًا بِالشَّيئِ، فَإذَا نَظَرْتَ قُلْتَ: أَبْصَرْتُ أَبْصِرُ (¬34).
¬__________
(¬26) أمر عمر - رضي الله عنه - أن يؤخذ من أنباط الشام من حمل القطنية من الحبوب العشر. المهذب 2/ 258.
(¬27) ع: قسوم: تحريف.
(¬28) روت أم غراب قالت: رأيت عليا - رضي الله عنه - على المنبر وبصر بمجوسى فنزل فضربه وأخرجه من باب كندة. المهذب 2/ 258.
(¬29) ع: أبو عبيد. خطأ.
(¬30) سورة طه آية 96.
(¬31) عبارة أبي عبيدة، عَلِمْتُ ما لم تَعْلَمُوه. . . ولها موضع آخر قوم يقولون بَصُرت أبْصَرْت سواء. مجاز القرآن 2/ 26.
(¬32) عن قتادة بمعنى أبصرت. تفسير الطبرى 16/ 205.
(¬33) في الغريبين 1/ 81 خ.
(¬34) كذا ذكر الزجاج في معانيه 3/ 374.
Post Top Ad
السبت، 5 يونيو 2021
الرئيسية
النَّظْمُ المُسْتَعْذَبُ فِي تفْسِير غريبِ ألْفَاظِ المهَذّبِ
307 كتاب: النَّظْمُ المُسْتَعْذَبُ فِي تفْسِير غريبِ ألْفَاظِ المهَذّبِ الصفحة
307 كتاب: النَّظْمُ المُسْتَعْذَبُ فِي تفْسِير غريبِ ألْفَاظِ المهَذّبِ الصفحة
التصنيف:
# النَّظْمُ المُسْتَعْذَبُ فِي تفْسِير غريبِ ألْفَاظِ المهَذّبِ
عن Tech News
النَّظْمُ المُسْتَعْذَبُ فِي تفْسِير غريبِ ألْفَاظِ المهَذّبِ
الاشتراك في:
تعليقات الرسالة (Atom)
Post Top Ad
عن المحرر
مرحبا! أنا أسمي محمد أعمل هنا في مدونتي وأشارك معكم كل جديد على الانترنت لتعم الفائدة على الجميع وإثراء المحتوى العربي، يسرني دائمًا تلقي ملاحظاتكم وإستفساراتكم من خلال نموذج الأتصال :)
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق