301 كتاب: النَّظْمُ المُسْتَعْذَبُ فِي تفْسِير غريبِ ألْفَاظِ المهَذّبِ الصفحة - عظمة الاسلام

أحدث المشاركات

Post Top Ad

Post Top Ad

السبت، 5 يونيو 2021

301 كتاب: النَّظْمُ المُسْتَعْذَبُ فِي تفْسِير غريبِ ألْفَاظِ المهَذّبِ الصفحة




قَوْلُهُ: "نَبَذَ إِلَيْهِمْ عَهْدَهُمْ" (¬9) أَيْ: رَمَى، وَالنَّبْذُ: الرَّمْىُ.
قَوْلُهُ: "يَضْرِبُ عَلَيْهَا الْجِزْيَةَ" أَيْ: يَجْعَلُ ضَريبَةً تُؤَدَّى كُلَّ سَنَةٍ، مِثْلَ ضَرِيبَةِ الْعَبْدِ وَهِيَ: غَلَّتُهُ.
قوْلهُ: "دومه" (¬10) اسْمُ حِصْنٍ (¬11). وَأَصْحابُ اللُّغَةِ يَقولون بِضَمِّ الدالِ، وَأَصْحابُ الحديثِ يَفْتَحونَها. قالَ ذَلكَ الْجَوْهَرِىُّ (¬12). وَقَدْ أَخطَأَ مَنْ هَمَزَها.
قَوْلُهُ: "وَالأُدْم وَالْعُلُوفَةِ" (¬13) وَهِيَ عَلَفُ الدَّوَابِّ بِضَمِّ الْعَيْنِ (¬14)، فَأَمّا الْعَلُوفَةُ -بالفتح- فَهِىَ النَاقَةُ وَالشَّاةُ يَعْلِفُها وَلَا يُرْسِلُها تَرْعَى، وَكَذَلِكَ الْعَليفَةُ.
قوْلُه (¬15): أَوْ عِدْلَه مَعافِريًّا" الْعِدْلُ- بالْكَسْرِ: الْمِثْلُ الْمُساوِى لِلشَّيْىءِ، وَمِنْهُ عِدْلُ الْحِمْلِ (¬16). قالَ ابْنُ الْأَنْبارِى (¬17): الْعِدْلُ بِالْكَسْرِ: مَا عَادَلَهُ الشَّيْىءُ مِنْ
¬__________
(¬9) في المهذب 2/ 250: وإن أسلم منهم اثنان وعدلا وشهدا أنهم من غير أهل الكتاب نبذ إليهم عهدهم؛ لأنه بان بطلان دعواهم.
(¬10) روى أن النبي - صلى الله عليه وسلم - صالح أكيدر دومة من نصارى أيلة على ثلاثمائة دينار وكانوا ثلاثمائة رجل وأن يضيفوا من يمر بهم من المسلمين. المهذب 2/ 251.
(¬11) حصنها ما رد وهو مبنى بالجندل في دومة وهي بين الشام والمدينة فأضيف الحصين إليها. وانظر معجم البلدان 2/ 487 - 489، والمغانم المطابة 139 - 142، ووفاء الوفاء 1212، 1213.
(¬12) الصحاح (دوم) وأنكر ابن دريد الفتح وعده من أخطاء المحدثين. جمهرة اللغة 2/ 301.
(¬13) ويجب أن يكون قدر الطعام والأدم والعلوفة معلوما. المهذب 2/ 251.
(¬14) جمع علف كما ذكر الصغاني في العباب ف 453.
(¬15) في حديث معاذ قال: أمرني رسول الله - صلى الله عليه وسلم - أن آخذ من كل حالم دينارًا أو عدله معافريا. المهذب 2/ 252.
(¬16) ذكره الفراء في معاني القرآن 1/ 320، وأبو عبيدة في مجاز القرآن 1/ 176، وقال الأخفش: وهو الوجه. معاني القرآن 1/ 265، والزجاج في معاني القرآن وإعرابه 2/ 208.
(¬17) في الزاهر 1/ 245، وانظر تهذيب اللغة 2/ 209 - 213، والمراجع السابقة في تعليق 2، والكتاب 4/ 40، وقال الزجاج: قال البصريون العَدل والعِدل في معنى المثل والمعنى واحد كان المثل من جنس الشيىء أو من غير جنسه مثل. معاني القرآن وإعرابه 2/ 208.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

Post Top Ad

تواصل معنا

أكثر من 600,000+ يتابعون موقعنا عبر وسائل التواصل الإجتماعي إنظم إلينا الآن

الأحاديث

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

عن الموقع

author عظمة الاسلام <<  الحمد لله الذي من علينا بنعمة الإيمان ورحمنا ببعثة خير الأنام سيدنا محمد عليه الصلاة والسلام. إن الإسلام دين جامع لكل معاني الكمال في كل جوانب الحياة، وناظم لكل أفراد ...

اعرف المزيد ←